السبت، 16 يونيو 2012



بسم الله الرحمن الرحيم

مشروع (لنسر معاً نحو الإبداع) هو المشروع الأول من نوعه الذي يستهدف المجتمع بكل شرائحه مرتقياً بهم إلى القمم.

كانت نواة مشروع مقالةً من عدة أسطر كُتبت بقلم الإعلامية والمدربة (مباركة الزبيدي) تحمل العنوان ذاته, وبمرور الوقت وإعادة قراءة تلك السطور نبعت فكرة إنطلاقة مشروع وطني متكامل باعتمادٍ رسمي وبجذور ثابتة يخدم جميع أصحاب المواهب والملكات لتبدأ مرحلة التخطيط ورسم الخطوات.

بعد ذلك انطلقت المسيرة في مرحلتها الأولى من خلال الشبكة العنكبوتية بدعم ومؤازرة من موقع الإيجابيةِ, موقع دعم الإبداع والموهبة موقع (التفكير الإيجابي) بقيادة صاحبه المدرب المبدع (نايف الشريم).

وكان افتتاح هذه المرحلة يوم السبت21\4\1432هـ - 26\3\2011م, بأمسيه لصاحبة المشروع الإعلامية والمدربة (مباركة الزبيدي) تحت عنوان (كيف تحقق نجاحك وتبدع في ذاتك).

 وقد شارك في تغطية خبر هذا الإنطلاق عدد من المواقع الإلكترونية والإعلامية والإجتماعية والشخصية وغيرها, وكانت الأسبقية في ذلك لصحيفة (سبق) ممثلةً في الأستاذ (عاصم الغامدي) وجهود الأستاذ (حسن حاميدوي).

بعد ذلك تتالت أمسيات هذه المرحلة من هذا المشروع الوطني الواعد قدمت خلاله 26أمسية بساعات بلغ عددها 52ساعة تدريبيه موزعة أسبوعياً وبشكل متواصل طيلة الستة أشهر بفضل الله سبحانه وتعالى.

هذا المشروع والذي سيكون من خلال مراحل عدة إلكترونيه وعلى أرض الواقع بإذن الله تعالى إلى أن يجني ثماره وأهدافه المرسومة, هو عباره عن مشروع تدريبي وتنموي واستشاري وتثقيفي يفعّل من خلال دورات ومحاضرات وبرامج وفعاليات تركز على الإبداع والموهبة, يستهدف جميع فئات المجتمع مع التركيز على فئة الشباب من الجنسين وكذلك طلاب المدارس والجامعات وذوي الإحتياجات الخاصة وأيضاً التربويون وأولياء الأمور. ويهدف المشروع إلى الرقي بالمجتمع بمختلف فئاته من أجل المساهمة الفعالة في التنمية الإجتماعية كلاً بحسب مايمتلك من مهارات وقدرات وإمكانيات بعد صقلها ومعرفة كيفية توظيفيها التوظيف السليم وذلك من خلال تحقيق عدة أمور..أهمها:

1-   دعوة المجتمع بمؤسساته وجهاته المختلفة ومسؤوليه إلى الإلتفات للموهوبين أيّا كانوا وتبني مواهبهم ومساعدتهم في صقلها.

2-  حث الشباب على ماحباهم الله به من ملكات ومواهب ومهارات لصالحهم أولاً ولمجتمعهم ثانياً, وبذلك يسهم المشروع في القضاء على عدد من المشكلات التي يعاني منها هؤلاء الشباب والتي منها: البطالة والفراغ والضيق والضغوط النفسيه...إلخ. وبالتالي الحد من تلك الإنحرافات والسلوكيات والسلبيات التي تطالعنا بين الحين والآخر.

3-   القضاء على ماقد وقع فيه فئة ليست بالقليله من هؤلاء الشباب من يأس وإحباط بعدم وجود من يحتويهم ويحتوي مواهبهم خاصة ذوي الإحتياجات الخاصه من المعاقين وأيضا من لم يقع عليهم الإختيار من الموهوبين للإلتحاق ببرامج الرعاية.

4-   تبني من أنهوا مراحلهم الدراسية ولم يعودوا تابعين لجهات رسميه أهليه أو حكوميه حفاظا على ثرواتنا ومواردنا البشريه من أن تُستغل إستغلال سلبي أو أن تركد مالديهم من مواهب ربما قد تكون نادره.

5-   مساعدة من يرغب في توثيق جهوده عن طريق محاولة فتح قنوات مع الجهات المختلفة بطريقة تضمن له حقوق الملكية الفكرية سواء كان مخترع أو مؤلف أو لوحة فنية أو قصيدة شعريه...إلخ, ومتابعة هذا الأمر لتحقيق رضى أصحاب الإنجاز.
6-   التركيز على مواهب ذوي الإحتياجات الخاصة ممن لازالو يفتقدون أماكن رعاية لمواهبهم.

والعديد من الأهداف الأخرى التي يمكن أن تتحقق مع اتساع المشروع مع ملاحظة أن هذه الأهداف قد لايستطاع تحقيقها دفعة واحده في فترة وجيزه بل قد نحتاج إلى عدة مراحل ونطمح في وقفة جميع الداعمين, وذلك لأننا نتطلع أن يحقق المشروع عدد من الأهداف المستقبلية أهمها:

1-  زيادة عدد الأيدي العاملة المتمكنه في مؤسساتنا.
2-  زيادة كمية الإنتاج الإبداعي لمجتمعنا.
3-  الحد من هجرة مواردنا البشريه المبدعة للبحث عن فرص.
4-  الحد من تعرض عقولنا المفكرة للركود.

وغير ذلك من الأهداف التي نتطلع أن تتحقق بإذن الله تعالى فيما لو وجد هذا المشروع الدعم المنشود والإستجابة من الجهات المعنية.

وهانحن في يوم2\12\1432هـ الموافق29 أكتوبر 2011م نختم المرحلة الأولى من المشروع بأمسية (سحر الإتصال والتواصل) مع المدرب (نايف الشريم). وقد وصلنا إلى نهاية المرحلة الإلكترونيه الأولى من مراحل مشروع (لنسر معاً نحو الإبداع) والتي كان التركيز فيها على تطوير الذات.

نشكر في نهاية هذه المرحله كل من دعم هذا المشروع من مدربون ومدربات وعلى رأس ذلك الهرم المدرب (نايف الشريم), كما لاننسى متابعته المستمره مع مجلس الجمعية الحالي بقيادة البرفسور(عبدالله الرشود) والدكتورة (هند الثميري). وكذلك الأستاذات الفاضلات: (نوره عبدالرحمن),(نوال السيف),(هيام الصبّاح) وكل من له جهد في إنجاح هذا المشروع الرائد.

كما نشكر كل من ساهم معنا في الدعاية والإعلان للمشروع عند إنطلاقته وفي أمسياته الأولى ومنهم المدربة المبدعة (حصة الزعبي) ومركز الحياة للتدريب والإستشارات بقيادة الأستاذه (جوهره آل عبدالله) وكوكبة الإستثنائيات للمتميزات بقيادة الأستاذه (ساره الكناني).

وشكر خاص للواعدة والداعية الطموحه (مريم) لمتابعتها صفحات المشروع والمجموعة على موقع الفيس بوك.
ختاما جزى الله الجميع خير الجزاء ووفقهم وسدد على دروب الخير خطاهم.
يسعدنا زيارتكم لنا عبر صفحتنا على الفيس بوك

  http://www.facebook.com/TowardCreativity

مع تحيات:
صاحبة فكرة (مشروع لنسر معاً نحو الإبداع) والمديرة العامة له والمشرفة على تنفيذه:
الأستاذة: مباركة الزبيدي
للتواصل والإستفسار:

  alzubaidi.m.m@hotmail.com